لا يوجد ملخص تحرير
Salwa Mahrous (نقاش | مساهمات) |
|||
(٨ مراجعات متوسطة بواسطة مستخدمين اثنين آخرين غير معروضة) | |||
سطر ١: | سطر ١: | ||
[[ملف:صلاة الصلح - القداس الباسيلي.JPG|تصغير|يسار]] | [[ملف:صلاة الصلح - القداس الباسيلي.JPG|تصغير|يسار]] | ||
'''صلاة الصلح''' أو القبلة المقدسة [[لغة قبطية|بالقبطية]] {{Coptic|ⲫϯ ⲡⲓⲛⲓϣϯ ⲡⲓϣⲁ ̀ⲉⲛⲉϩ}} وهي تبدأ بعد [[قانون الإيمان]]، وهذه [[صلاة|الصلاة]] تعتبر أول جزء فيما يعرف باسم [[قداس المؤمنين]]. وهي تشير إلى الصلح الذي تم بين السمائيين والأرضيين بدم [[مسيح|المسيح]] المسفوك على [[صليب|الصليب]]. | '''صلاة الصلح''' أو '''القبلة المقدسة''' [[لغة قبطية|بالقبطية]] {{Coptic|'''ⲫϯ ⲡⲓⲛⲓϣϯ ⲡⲓϣⲁ ̀ⲉⲛⲉϩ'''}} بالإنجليزية '''Prayer of Reconciliation''' وهي تبدأ بعد [[قانون الإيمان]]، وهذه [[صلاة|الصلاة]] تعتبر أول جزء فيما يعرف باسم [[قداس المؤمنين]]. وهي تشير إلى الصلح الذي تم بين السمائيين والأرضيين بدم [[مسيح|المسيح]] المسفوك على [[صليب|الصليب]]. | ||
[[إنسان|فالإنسان]] مخلوق على [[صورة الله]]، في إمكانية [[محبة|المحبة]]، وما لم يقدم [[توبة]] وتصالح مع الله لا يمكن أن يقدم محبة قلبية صادقة. | [[إنسان|فالإنسان]] مخلوق على [[صورة الله]]، في إمكانية [[محبة|المحبة]]، وما لم يقدم [[توبة]] وتصالح مع الله لا يمكن أن يقدم محبة قلبية صادقة. | ||
سطر ٢٣: | سطر ٢٣: | ||
+ يا الله العظيم الأبدي الذي جبل الإنسان على غير فساد والموت الذي دخل إلى العالم بحسد إبليس هدمته بالظهور المحيي الذي لإبنك الوحيد الجنس ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح وملأت الأرض من السلام الذي من السموات هذا الذي أجناد الملائكة يمجدونك به قائلين: المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة. | + يا الله العظيم الأبدي الذي جبل الإنسان على غير فساد والموت الذي دخل إلى العالم بحسد إبليس هدمته بالظهور المحيي الذي لإبنك الوحيد الجنس ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح وملأت الأرض من السلام الذي من السموات هذا الذي أجناد الملائكة يمجدونك به قائلين: المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة. | ||
+ بمسرتك يا الله إملأ قلوبنا من سلامك وطهرنا من كل دنس ومن كل غش ومن كل رياء ومن كل فعل خبيث ومن تذكار الشر الملبس الموت وإجعلنا مستحقين كلنا يا سيدنا أن نقبل بعضنا بعضاً بقبلة مقدسه لكي ننال بغير وقوع في دينونة من موهبتك غير المائتة السمائية بالمسيح يسوع ربنا. | + بمسرتك يا الله إملأ قلوبنا من سلامك وطهرنا من كل دنس ومن كل غش ومن كل رياء ومن كل فعل خبيث ومن تذكار الشر الملبس الموت وإجعلنا مستحقين كلنا يا سيدنا أن نقبل بعضنا بعضاً بقبلة مقدسه لكي ننال بغير وقوع في دينونة من موهبتك غير المائتة السمائية بالمسيح يسوع ربنا.<ref>[[الخولاجي المقدس (كتاب - دير السيدة العذراء مريم المحرق الطبعة الرابعة)]] ص 265 - إلى ص 268</ref> | ||
</tab> | </tab> | ||
<tab name="صلاة الصلح باللغة القبطية"> | <tab name="صلاة الصلح باللغة القبطية"> | ||
<span | <span style="font-size: 13pt; font-family: CS Avva Shenouda; lang=en-us"> | ||
<br> | V] pinis] pisa`eneh@ vy`etafkwt `mpirwmi `e`hryi `ejen ]metattako. Ouoh `vmou `etaf`i `eqoun `epikocmoc@ hiten pi`v;onoc `nte pidiaboloc@ akserswrf hiten piouwnh `ebol `nreftanqo@ `nte pekmonogenyc `nSyri@ Pen=o=c ouoh Pennou] ouoh pen=c=w=r I=y=c P=,=c. Ouoh akmoh `mpikahi `ebolqep ]hiryny ]`ebol qen nivyoui. :ai et`ere ]`ctratia `nte niaggeloc ]`wou nak `nqytc eujw `mmoc. | ||
< | "Glory to God in the highest, peace on earth, and good will towards men." Je ou`wou `mV] qen nyet[oci@ nem ouhiryny hijen pikahi@ nem ou]ma] qen nirwmi. | ||
<br>Qen pek]ma] V] moh `nnenhyt qen tekhiryny. | |||
<br>Ouoh matoubon `ebol ha ;wleb niben@ nem `,rof niben@ nem metsobi niben@ nem panourgia niben@ nem ]metrefer`vmeu`i `nte ]kakia etervorin `m`vmou. Ouoh `aritten `nem`psa tyren pennyb@ e;ren eracpazec;e `nnen`eryou qen ouvi =e=;=u. E`pjinten[i qen oumetathitten `e`phap `ebolqen tekdwre`a `na;mou ouoh `nepouranion@ qen P=,==c I=y=c Pen=o=c | |||
</span><ref>[[الخولاجي المقدس (كتاب - دير السيدة العذراء مريم المحرق الطبعة الرابعة)]] ص 265 - إلى ص 268</ref> | |||
</tab> | </tab> | ||
<tab name="صلاة الصلح بالقبطي المعرب"> | <tab name="صلاة الصلح بالقبطي المعرب"> | ||
سطر ٥٠: | سطر ٥٣: | ||
[[ملف:غسل الأيدي قبل صلاة الصلح.jpg|تصغير|يمين]] | [[ملف:غسل الأيدي قبل صلاة الصلح.jpg|تصغير|يمين]] | ||
يغسل الكاهن يديه ليبرئ نفسه من الذين يتناولون بدون استحقاق وبدون اعتراف وبغير استعداد. وأيضًا ليُذَكِّر نفسه بوجوب طهارته هو شخصيًا (كما غسل المسيح أرجل تلاميذه قبل تأسيس السر) والكاهن يصلي صلاة الصلح وهو ممسكًا الصليب بيده قائلًا "يا الله العظيم الأبدي.." ثم يمسك باللفافة الختم بين أصابعه ويقول "بمسرتك.." | يغسل الكاهن يديه في جانب المذبح البحري ثلاث مرات<ref>[[الخولاجي المقدس (كتاب - دير السيدة العذراء مريم المحرق الطبعة الرابعة)]] ص 264</ref> ليبرئ نفسه من الذين يتناولون بدون استحقاق وبدون اعتراف وبغير استعداد. وأيضًا ليُذَكِّر نفسه بوجوب طهارته هو شخصيًا (كما غسل المسيح أرجل تلاميذه قبل تأسيس السر) والكاهن يصلي صلاة الصلح وهو ممسكًا الصليب بيده قائلًا "يا الله العظيم الأبدي.." ثم يمسك باللفافة الختم بين أصابعه ويقول "بمسرتك.." | ||
1- يمسك الكاهن الصليب في يده، لأن الصلح تم بالصليب (عمل المسيح العجيب) الذي به تصالح الله مع الإنسان، أفلا يتصالح الإنسان مع أخيه. ولا يغطي الكاهن يديه بلفافة إشارة لأن الخطية تسببت في عري آدم. | 1- يمسك الكاهن الصليب في يده، لأن الصلح تم بالصليب (عمل المسيح العجيب) الذي به تصالح الله مع الإنسان، أفلا يتصالح الإنسان مع أخيه. ولا يغطي الكاهن يديه بلفافة إشارة لأن الخطية تسببت في عري آدم. | ||
سطر ٢١٩: | سطر ٢٢٢: | ||
|} | |} | ||
==== اللاهوت الكتابي لصلاة الصلح ==== | ==== اللاهوت الكتابي لصلاة الصلح<ref>https://www.youtube.com/watch?v=9jGl7IrTLT8</ref> ==== | ||
{{برواز1|عنوان={{عنوان بتدرج لوني|عنوان=صلاة الصلح |صورة=HSWPedia.svg| لون=Red |محتوى=صلاة الصلح|غير مفهرس = نعم}}|لون-خلفية=#ffffff|لون-خط=|محتوى=أكد السيد المسيح انه لا فائدة للذبيحة المقدّمة إذا لم تنبع من موقف محبّة وتسامح مع الآخرين “إذا كنت تقدم قربانك إلى المذبح وتذكرت هناك أن لأخيك شيئاً عليك، فاترك قربانك عند المذبح هناك، واذهب أوّلاً وصالح أخيك، ثم تعال وقدم قُربانك” (مت 5: 23- 24). ومن هذا المنطلق الكتابي المسيحي، وضِعتْ صلاة الصلح قبل كلام التقديس، أي قبل تحوّل الخبز والخمر لجسد ودم الرب. لتؤكد على:}} | {{برواز1|عنوان={{عنوان بتدرج لوني|عنوان=صلاة الصلح |صورة=HSWPedia.svg| لون=Red |محتوى=صلاة الصلح|غير مفهرس = نعم}}|لون-خلفية=#ffffff|لون-خط=|محتوى=أكد السيد المسيح انه لا فائدة للذبيحة المقدّمة إذا لم تنبع من موقف محبّة وتسامح مع الآخرين “إذا كنت تقدم قربانك إلى المذبح وتذكرت هناك أن لأخيك شيئاً عليك، فاترك قربانك عند المذبح هناك، واذهب أوّلاً وصالح أخيك، ثم تعال وقدم قُربانك” (مت 5: 23- 24). ومن هذا المنطلق الكتابي المسيحي، وضِعتْ صلاة الصلح قبل كلام التقديس، أي قبل تحوّل الخبز والخمر لجسد ودم الرب. لتؤكد على:}} | ||
سطر ٢٥٧: | سطر ٢٦٠: | ||
ومن الجدير بالذكر أن القبلة، وهي علامة المحبّة، تأتي بعد قانون الإيمان، وذلك حتى يقترن الإيمان بالمحبّة كما قال القديس بولس: إن كان لي الإيمان حتى أنقل الجبال ولكن ليس لي محبّة فلست شيئاً (1كو 13: 2). | ومن الجدير بالذكر أن القبلة، وهي علامة المحبّة، تأتي بعد قانون الإيمان، وذلك حتى يقترن الإيمان بالمحبّة كما قال القديس بولس: إن كان لي الإيمان حتى أنقل الجبال ولكن ليس لي محبّة فلست شيئاً (1كو 13: 2). | ||
فالمحبّة أعظم من الإيمان والرجاء، وهي التي يجب أن تكون الغاية المنشودة (راجع: 1كو 13: 13-14) | فالمحبّة أعظم من الإيمان والرجاء، وهي التي يجب أن تكون الغاية المنشودة (راجع: 1كو 13: 13-14). | ||
=== في أقوال الأباء === | === في أقوال الأباء === | ||
لا تظن أن هذه القبلة كتلك التي أعتاد الأصدقاء على ممارستها في الإجتماعات (agio) | |||
هي ليست من هذا الصنف. إنما هذه توحد النفوس معًا وتزيل كل حقد | |||
هي علامة إتحاد النفوس معًا! | |||
{{يسار|'''القديس كيرلس الأورشليمي'''}}<ref>[[المسيح في سر الإفخارستيا (كتاب - تادرس يعقوب ملطي القمص)]] ص 118</ref> | |||
هي علامة السلام، فما تطهره الشفاه من الخارج يوجد في القلوب في الداخل! | |||
{{يسار|'''القديس أغسطينوس'''}}<ref>[[المسيح في سر الإفخارستيا (كتاب - تادرس يعقوب ملطي القمص)]] ص 118</ref> | |||
بهذه القبلة يصبغون نوعًا من الوحدة والحب فيما بينهم، فإنه لا يليق بمن يمثلون جسدًا واحدًا في | |||
. الكنيسة أن يكره أحدهم أخاً له في الإيمان | |||
{{يسار|'''الأب ثيؤدورت'''}}<ref>[[المسيح في سر الإفخارستيا (كتاب - تادرس يعقوب ملطي القمص)]] ص 118</ref> | |||
=== في التقليد الكنسي === | === في التقليد الكنسي === | ||
سطر ٢٧٤: | سطر ٢٩٥: | ||
== مراجع == | == مراجع == | ||
{{مراجع||محاذاة=|refs=|مراجع=|group=|مجموعة=|محتوى=}} | |||
{{مراجعون | {{مراجعون | ||
| مراجعة الويكي = | | مراجعة الويكي = |